ashraf.eltouhamy

ashraf.eltouhamy

لصناعة وتجارة الملابس الجاهزة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
ASHRAF.ELTOUHAMYلصناعة وتجارة الألبسة الجاهزةووكيل ومسوق لتجار شمال أفريقيا ومصر واليمن ---وانت في بلدك وفي متجرك ماعليك الا ان تطلب المواصفات التي تناسب أسواقك فتصلك بالسعر المناسب والجودة الراقية وجهة الشحن الآمنة التي تفضلها وبسرعة دون تأخر عن مواعيدك التي تحددها نصنع ونبيع جميع أنواع الألبسة جينز-نسيج-قطنيات-لانجري- والتريكو ولجميع الاعمار والأذواق ومفروشات منزلية -----SKY PE:ashraf.eltouhamy1-----موبيل00963952446719--------------MSN:aashraf.eltouhamy@hotmail.com------- e-mail:ashraf.eltouhamy@yahoo.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الإسلام سؤال وجواب
الصحف اليومية
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الزوار الآن
free counters
المصحف الالكتروني
الشيخ ماهر المعقلي
الطقس في انحاء العالم
_TC_PRINTERFRIENDLY _TC_SENDSTORY



مقياس مقدار الحب
إدعم الأقصى
الاقصى
انصروا إخوانكم في غزة
دعواتكم لأخوانكم في غزة
الأقصى في خطر

الأقصى

الأقصى يستغيث

الأقصى

شارك في حملة إنقاذ الأقصى

الأقصى

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الالياف النسيجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ashraf.Eltouhamy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1890
نقاط : 730919
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 45
الموقع : http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الالياف النسيجية   2010-11-28, 4:28 am

الالياف النسيجية


الالياف النسيجية


هذا الموضوعملخص بسيط لانواع الالياف النسيجيه مع ذكر بعض الامثله لكل نوع وقد جمعته من بعض المواقع مع اجراء تعديلات بسيطه ليكون في هذا الشكل مع وعد بشرح تفصيلي لكل نوع مع مثال او اثنين لكل نوع ونرجو من الله الاستفادة للجميع
اولا الطبيعيه:
أ-الحيوانيه:
1-وبر الجمل:
الوبر هو الشعر الذي يغطي جسم الإبل ولكن يمكن ان يطلق على الشعر الموجود على كل من الألبكة أو اللاما أو فيكونيا أو الياك أو ماعز الأنغورة "الموهير" أو ماعز التبت أو ماعز الالكشمير
يوجد بكثافة على الرأس والرقبة والأكتاف في الإبل ذات السنام الواحد وتزداد كثافته في الإبل ذات السنامين نظراً لبرودة المناطق التي تعيش فيها . ويمتاز الوبر بقلة توصيله للحرارة . ويمتاز الوبر عن الصوف والشعر بميزات عدة أهمها : المتانة – الخفة – القلة . ويتميز الوبر بنعومة الملمس ولون وبر الجمل بني يتدرج من الأبيض إلى الأسود تقريبا حسب نوع الإبل وأفضل أنواعها واغلاها الاسود.
انواع الوبر
يوجد نواعان من الوبر :
1- يقصد بعبارة " وبر ناعم " وبر أو مايماثلها (عدا أنواع الماعز الشائعة)، أو الأرانب (بما فيها أرانب الأنجورا) والأرانب البرية، أو القندس أو الراجوندان أو فأر المسك؛
2-يقصد بعبارة "وبر خشن " وبر الحيوانات غير المذكورة أعلاه ، عدا الوبر والشعر لأصناف .( الفراجين " الفرش " وشعر الخيل .
انتاج الوبر

وهناك اختلاف كبير في إنتاج الإبل من الوبر تبعاً لعروق وسلالات الإبل (العاني - موسوعة الإبل ) . ففي الإبل ذات السنامين تتراوح كمية الوبر المنتج سنوياً للرأس الواحد حوالي 1-5 كغ في حين تبلغ كمية الوبر المنتج من الإبل العربية ذات السنام الواحد 1-1.5 كغ . يعتبر إنتاج الوبر ذو أهمية اقتصادية كبرى لبعض المجتمعات وخاصة مجتمعات البدو (صابر - الإبل بستان العرب) . وتشتهر كل من منغوليا ، والصين وأفغانستان بإنتاجها الكبير من الوبر (الصانع - الإبل العربية).
وغالباً ما يتساقط الوبر من أجسام الإبل في أواخر فصل الربيع وبداية فصل الصيف. وفي الغالب فإن العرب تجز الوبر يدوياً أو باستخدام المقص اليدوي . وبالنظر إلى ارتفاع أسعار الوبر فقد تطورت طرق جمع الوبر من خلال حلاقة الوبر باستخدام آلة جز كهربائية .
وتبدأ الحلاقة بإزالة الوبر من منطقة الوجه وبعد الانتهاء من حلاقة الوبر يقوم المربي بدهن الإبل بالسمن البلدي ومرهم الكبريت والخل وذلك للحصول على طراوة الجلد والقضاء على الجرب الجلدي . وأول حلاقة للجمل تبدأ بعمر 3 شهور حيث تكون نوعية الوبر في الإبل الصغيرة من النوع الجيد لنعومته ، وبتقدم العمر تزداد خشونة الوبر الناتج وتقل كميته حيث تجري عملية حلاقة الوبر مرة واحدة سنوياً وعادة في بداية موسم الربيع . وتعطي الإبل ذات السنامين إنتاجاً أغزر من الإبل العربية كما أن نوعيته أفضل .
الموهير:
الموهير (بالإنجليزية: Mohair) هو نسيج أو خيوط مشابهة للحرير مصنوعة من شعر ماعز الأنغورا وهي كلمة ذات أصل عربي من كلمة "المخير"، وهو نوع من لباس الشعر. ألياف الموهير دقيقة القطر حوالي 25-45 ميكرون. وهي واحدة من أقدم ألياف النسيج المعروفة. وهي متينة ومرنة ومعروفة بلمعانها وبريقها، وتستخدم في الألياف الممزوجة لتضفي هذه الصفات إلى النسيج. كما يصبغ الموهير جيدا. وهو من الألياف الحارة أيضا بفضل خصائصها العازلة. وهي متينة، وتمتص الرطوبة، ومقاومة للهب والمط، ومقاومة للتجعد.
يتركب الموهير في معظمه من الكيراتين، وهو بروتين موجود في شعر وصوف وجلد وقرون جميع الثدييات. ولألياف الموهير حراشف مثل الصوف ولكنها غير مكتملة ولهذا لا يتلبد الموهير مثل الصوف.
يزداد قطر ألياف الموهير مع تقدم الماعز بالسن. إذن تستخدم الشعيرات الناعمة من الماعز الصغيرة في بعض التطبيقات مثل الملابس، وتستخدم الشعيرات الثخينة من الماعز الكبيرة في السجاد والنسيج الثقيل المستخدم في الألبسة الخارجية.
ويجب عدم الخلط بين الموهير والفرو المصنوع من أرنب الأنغورا والذي يسمى صوف الأنغورا.


3- صوف الكشمير:
الكشمير (بالإنجليزية: Cashmere wool): ويطلق عليه ببساطة الكشمير، ويعرف ببعض الأحيان باسم بشمين، وهي ألياف من ماعز الكشمير. وكلمة كشمير مستمدة من إقليم كشمير. صوف الكشمير ذو بنية دقيقة، وقوية، وخفيفة، وناعمة؛ وتصنع منها ملابس دافئة للغاية، وأكثر دفئا مما يعادل وزنها من صوف الخراف.
الخواص
قانون الولايات المتحدة لوسم المنتجات الصوفية لعام 1939، بصيغته المعدلة، (U.S.C. 15 Section 68b(a)(6)) يعرّف ألياف الكشمير بأنها ألياف دقيقة تنتجها ماعز الكشمير كابرا هيركوس لانيجر (Capra hircus laniger) مع قطر متوسط للألياف لا يتجاوز 19 ميكرون، و لا يحتوي على أكثر من 3% (من الوزن) من ألياف الكشمير ذات قطر متوسط لا يتجاوز 30 ميكرون. وأضاف معهد مصنعي شعر الجمل والكشمير شرط أن يكون معامل التغير حول المتوسط الحسابي لا يتجاوز 24 ٪
تتميز ألياف الكشمير بأنها ألياف لينة. وتجدر الإشارة إلى أنها توفّر عزل طبيعي خفيف الوزن بدون تضخيم حجمي. وهي ألياف عالية التكيف مع الأهداف المرجوة منها وسهلة التشكيل لتكون خيوطًا ثخينة أو رفيعة، وأقمشة خفيفة أو ثقيلة الوزن.
ألوان الكشمير الطبيعية

الألوان الطبيعية الأصلية لصوف الكشمير غير المصبوغة تتراوح بين الرمادي ، والبنيوالأبيض.
مصدر الألياف

يتم الحصول على ألياف صوف الكشمير من أجل الملابس والمنسوجات وغيرها من ماعز الكشمير المستأنسة. ماعز كابرا هيركوس لانيجر (Capra hircus laniger) هي من الثدييات التي تنتمي إلى فصيلة (Caprinae) من عائلة البقريات. تنتج الماعز جزة مزدوجة تتألف من فروة دقيقة، وناعمة من شعر مخلوط مع غلاف شعري أكثر استقامة و خشونة يدعى الشعر الحامي (guard hair). ولكي يمكن بيع وتشغيل الشعر الناعم الدقيق يجب أولا فصله عن الشعر الخشن. عملية الفصل هذه (De-hairing) هي عملية ميكانيكية تفصل الشعر الخشن من الشعر الناعم، وبعد هذه العملية يكون الكشمير جاهز للصباغة وتحويله إلى خيوط ومنسوجات وألبسة.

الجمع

يجمع الكشمير خلال موسم استبدال الشعر في
الربيع حيث يتساقط شعر الماعز طبيعيًا والذي كان يشكل حاميًا للماعز خلال فصل الشتاء. في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يتساقط شعر الماعز على مدى فترة تبدأ في وق
ت مبكر من آذار / مارس، وآخر شهر أيار / مايو.
في بعض المناطق، تزال كمية من الشعر المختلط من الفروة والشعر الخشن يدويًا باستخدام مشط خشن يسحب خصل الألياف من الحيوان عند تمشيط جزته الصوفية. ويكون للألياف المجموعة مردود أعلى من الكشمير الخالص بعد غسل الألياف وفصلها (Dehairing). يجز بعدها الشعر الحامي الخشن من الحيوان ويستخدم غالبًا في تصنيع الفراشي، والحواشي وغيرها من الاستخدامات في غير الملابس. عادة ما يجز صوف الحيوانات في إيران، وأفغانستان، ونيوزيلندا، وأستراليا، مما يؤدي إلى زيادة محتوى الشعر الخشن وانخفاض مردود الكشمير الخالص. في أمريكا، أكثر الوسائل شعبية هي التمشيط. تستغرق هذه العملية أسبوعين ولكن، مع العين المدربة يمكن إدراك اللحظة المناسبة وتمشيط الصوف خلال

جز الكشمير في أستراليا
الانتاج

أصبحت
الصين أكبر منتج للكشمير الخام ويقدر الصوف المجزوز في الموسم بـ 10000 طن متري في السنة (من الشعر). تنتج منغوليا أكثر من 3000 طن (من الشعر)، في حين تنتج الهند، وباكستان، وإيران، وأفغانستان، وتركيا و جمهوريات آسيا الوسطى كميات معتبرة ولكنها أقل. يتراوح الصوف المجزوز في الموسم السنوي ما بين 15000 و 20000 طن (من الشعر). الكشمير النقي، الناتج بعد إزالة الشحوم الحيوانية، والأوساخ والشعر الخشن من جزة الصوف، يقدر بنحو 6500 طن. ويقدر الإنتاج السنوي المتوسط من كل ماعز حوالي 150 غرام.
يمكن صباغة الكشمير النقي وغزله إلى خيوط ثم يحاك إلى ستر، وقبعات، وقفازات، وجوارب وغيرها من الملابس، أو تنسج إلى أقمشة ثم تقطع وتجميع في ملابس مثل المعاطف والسترات والبناطيل، والبيجامات، والأوشحةوالبطانيات وغيرها من المنتجات. ويعرف منتجي و مصنعي الملابس الجاهزة في إيطالياوأسكتلنداوإنجلتراواليابان بأنهم منذ وقت طويل قادة السوق.
في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة، تحتضن بلدة أوكسبريج صناعة الكشمير. وكان فيها أول الأنوال الآلية للمنسوجات الصوفية وأول مصنع لـ (satinets).

_________________
مدير الموقع:
اهلا وسهلا بكل الزوار والمشاركين والمساهمين من جميع الاعمار والجنسيات-في موقعنا نهتم بنا وبالآخر لافرق00000
فهذا موقعنا جميعاً ليس على الانترنت ولكن على العالم 00000فلنكن الأوائل و الأعمق0000فلنكن جميعا ًالواحدفي خدمة الجميع
مهندس:أشرف التهامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net
Ashraf.Eltouhamy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1890
نقاط : 730919
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 45
الموقع : http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الالياف النسيجية   2010-11-28, 4:36 am

4- الصوف
ألياف الصوف (
بالإنجليزية: Wool Fibers): نحصل على ألياف الصوف من جزة صوف الخراف والحملان أو من شعر ماعزالأنغورا أو الكشمير (ويمكن أن يتضمن مايسمى ألياف خاصة فريدة الخواص تأتي من شعر الجمل، والألبكة، واللاما، الفكونة). ألياف الصوف تصنع في جلد الحيوانات لتحميها من الحرارة، والبرد، والشمس، والريح، والمطر. وقد عرفته الشعوب منذ القدم، إذ قام الإنسان باختراع أداة صغيرة تسمى المغزل، فتل بواسطتها ألياف الصوف وحولها إلى خيوط من صوف الحيوان ثم صنع له نولاً ونسج الخيوط لتعطي النسيج الصوفي.


ماعز الأنغورا




أرنب الأنغورا




الألبكة




االفكَونة




االلاما




االجمل




الخروف




خروف المارينو



الإنتاج العالمي السنوي لألياف الصوف الخاصة في عام 1990، يبلغ تقريباً 32 طن من الألياف المنظفة، منها 22 طن من ألياف الموهير، و 4.25 طن من ألياف الكشمير، و 1 طن من ألياف الألبكا. ولا يتوفر سنوياً أكثر من 454 كغ. فالألياف الصوفية الخاصة أكثر كلفة من صوف الخراف، وتستخدم في الألبسة الفاخرة، المعاطف، والألبسة الرسمية. الخروف هو معمل لألياف يعمل 24 ساعة في اليوم، حيث ينمو كل ليف بمقدار 2 ملم في اليوم. وخروف المارينو (نوع خاص من الخراف موجود غالبا في أسترالياونيوزيلاندا) ينتج سنوياً حوالي 8850 كم من الصوف، بمعدل 1 كم في الساعة. وألياف خمسة خراف مارينو متصلة ببعضها البعض يمكن أن تحيط بالكرة الأرضية.
مظهر ألياف الصوف

إن ألياف الصوف ذات تموجات ثلاثية الأبعاد. وتقدر بـ 25 موجة في كل 10 سم في الألياف دقيقة القطر ، و بـ 4 موجات في كل 10 سم للألياف الخشنة. يتراوح طول الألياف من 3.8-38 سم. وتستخدم الألياف ذات الطول 5-12 سم في صناعة الملابس لأن هذا الطول يسمح بصناعة
الخيوط باقتصادية وبإتقانٍ أكبر. يتفاوت قطر الليف من 14 ميكرومتر إلى أكثر من 45 ميكرومتر. وألياف بعض الخراف قد تصل إلى قطر 70 ميكرومتر وتستعمل هذه الألياف في صناعة السجاد. ويدفع السعر الأعلى للألياف ذات القطر الأدق، وخصوصاً إذا كانت متماثلة في القطر. لون صوف الخراف يتفاوت من الأبيض (الضارب إلى الصفرة) إلى البنيوالأسود. ويعتبر اللون الأبيض مرغوباً أكثر من الألوان الأخرى. لا يمكن صباغة الألياف الداكنة بنجاح لصعوبة إزالة اللون الطبيعي أو إخفاءه. يعتقد البعض بأن الصوف هو أكثر الأقمشة دفئ ً لا بل أن كل الأقمشة في درجة حرار واحدة ولكن الصوف عازل للبرود.
البنية المجهرية


صورة مكبرة لليف من الصوف وتظهر الحراشف على سطح الليف


يتميز سطح الألياف الصوفية بتداخل خلايا سطحية تسمى الحراشف. يمكن أن نجد في 1 سم من الصوف الناعم أكثر من 700 حرشفة، بينما 270 حرشفة تغطي 1 سم من الألياف الخشنة. ويكون اتجاه الحراشف التي تشكل قشرة الشعرة من الجذر نحو رأس الشعرة. وفي وسط بنية الليف يوجد النخاع أو اللب، وهي عبارة عن قناة مجوفة في مركز الليف. يكون نخاع الليف الخشن محتلا 90% من المقطع العرضي لليف، بينما يكون صغيراً في الليف الناعم الدقيق ومتقطعا على طول الليف أحياناً. المقطع العرضي لليف الصوف إهليلجي أو بيضوي الشكل.
خصائص ألياف الصوف

يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة نسبة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. هذا النقص في المتانة يُعَوَض بنسبة الإستطالة و الرجوعية المرنة لألياف الصوف، التي تتمتع باستطالة أكبر من كل الألياف ماعدا النايلونوالمطاط. إن استطالة 25-30% لألياف الصوف، تأتي من بنية الألياف، والتموج ثلاثي الأبعاد للبوليمير اللولبي، وهذا يسمح بامتصاص الإجهادات المفاجئة بحيث يتجنب الضرر الدائم في البنية. إن الملاط بين خلايا اللحاء (إذا شبهنا الليف بالشجرة) يمتص أيضاً الإجهادات. فإذا لم تتجاوز الأجهادات متانة الإنكسار لألياف الصوف، فإنها تعود إلى حالة الإسترخاء وذلك بفضل روابط السيستين (Cystine)، وروابط الأملاح، والروابط الهيدروجينية.
يمكن لليف الصوف أن يحنى 20000 مرة قبل أن ينكسر إذا كان يحوي نسبة كافية من الرطوبة، وتنخفض المرونة إذا كان الليف جافاً. تتفاوت مقاومة الحك للصوف المستخدم في الألبسة من المتوسطة إلى الجيدة بينما تكون هذه المقاومة عالية جداً في صوف السجاد. يتفتت ليف الصوف نتيجة الفتل والإنحناء المتكرر إلى ما يسمى لُيَيْف (بالإنجليزية: Fibril).
غسل الصوف

للصوف الغنمي طريقتين للغسل
الطريقة الأولى آليا وتقوم على أساس ماكنات من صنع بولندي ولها عدة أحجام المتوسط والكبير لكن لهذه الطريقة سلبية وهي انها تستهلك الصوف أي ينقص عن وزنه الأول كثيرا هذا من الجانب التجاري اما عن الجودة فهي تغسل جيدا حتى يصبح الصوف قطنيا ويفضل لها صوف الصحراء كالجزائري والليبي. الطريقة الثانية يدويا وهي تقليدية وبطيئة لكن من الناحيتين الجودة والاقتصاد هي الأفضل. فصناعة الصوف لدى الكثير من الدول لا تزال تحافظ على طابعها التقليدي فهي من التراث الإنساني المشترك بين الشعوب لإرتباط الصوف منذ القدم بحياة الإنسان وتعتمد هذه الطريقة على غمس الصوف في الماء المغلي بدرجة حرارة عالية ويستحسن ان يبيت الصوف مغموسا حتى يتخلص من كل الدهون والتربة حتى تسهل عملية الغسل ومن ثم يضرب الصوف بالعصي وهمو في الماء ثم ينقل إلى اناء آخر وينشف أي يفك من بعضه وينقل إلى اناء آخر أيضا حتى يكون الماء المتبقي لا يتغير لونه ثم ينشر في الظل حتى يجف تماما ثم ينشف مرة أخرى وهو ناشف ثم يعرض إلى أشعة الشمس

6-الحرير
الحرير عبارة عن ألياف بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات. يتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز.





اكتشاف الحرير

يعود اكتشاف الحرير للعام/2700/ ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتعزل شرانق لامعة . ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المُعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة
وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها ... وحوالي العام /1000/ قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل اي دولة أخرى.
انواع الحرير الطبيعي


1.حرير مزروع أو مستزرع : يمكن استزراع الحرير بصورة تجارية غالبا من دودة القزعثة الكبيرة البيضاء ذات الأجنحة المخططة بالسواد حجمها كبير نسبيا وجسمها قصير وأرجلها ضخمة.
2.الحرير البري لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على اوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما انه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى .
ميزات الحرير الطبيعي

الحرير من اقوى الالياف الطبيعية لان خيطه اقوى من شعيرة من الفولاذ للقطر ذاته وله مرونة عالية عند شده ويستعيد ابعاده الاصلية عند ازالة قوة الشد الموثرة عليه . الحرير يسمى ملك الالياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر الا في القليل من الألياف الأخرى . يمتص الحرير الرطوبة و يحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل و مقدار الرطوبة . و له القدرة على إحتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل و يبدأ بتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.
الملابس الحريرية
خفيفة الوزن جدا وادفأ من الملابس المصنوعة من القطناوالكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش .
صناعة الحرير

تتطلب هذه الصناعة شرانق جيدة وبأسعار اقتصادية وبتامين غراس التوت المحسنة وتامين الأماكن المجهزة بمستلزمات التربية والاستفادة من وحدة المساحة المزروعة بالتوت .


_________________
مدير الموقع:
اهلا وسهلا بكل الزوار والمشاركين والمساهمين من جميع الاعمار والجنسيات-في موقعنا نهتم بنا وبالآخر لافرق00000
فهذا موقعنا جميعاً ليس على الانترنت ولكن على العالم 00000فلنكن الأوائل و الأعمق0000فلنكن جميعا ًالواحدفي خدمة الجميع
مهندس:أشرف التهامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net
Ashraf.Eltouhamy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1890
نقاط : 730919
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 45
الموقع : http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net

مُساهمةموضوع: تابع   2010-11-28, 4:48 am

4- الصوف
ألياف الصوف (
بالإنجليزية: Wool Fibers): نحصل على ألياف الصوف من جزة صوف الخراف والحملان أو من شعر ماعزالأنغورا أو الكشمير (ويمكن أن يتضمن مايسمى ألياف خاصة فريدة الخواص تأتي من شعر الجمل، والألبكة، واللاما، الفكونة). ألياف الصوف تصنع في جلد الحيوانات لتحميها من الحرارة، والبرد، والشمس، والريح، والمطر. وقد عرفته الشعوب منذ القدم، إذ قام الإنسان باختراع أداة صغيرة تسمى المغزل، فتل بواسطتها ألياف الصوف وحولها إلى خيوط من صوف الحيوان ثم صنع له نولاً ونسج الخيوط لتعطي النسيج الصوفي.


ماعز الأنغورا




أرنب الأنغورا




الألبكة




االفكَونة




االلاما




االجمل




الخروف




خروف المارينو



الإنتاج العالمي السنوي لألياف الصوف الخاصة في عام 1990، يبلغ تقريباً 32 طن من الألياف المنظفة، منها 22 طن من ألياف الموهير، و 4.25 طن من ألياف الكشمير، و 1 طن من ألياف الألبكا. ولا يتوفر سنوياً أكثر من 454 كغ. فالألياف الصوفية الخاصة أكثر كلفة من صوف الخراف، وتستخدم في الألبسة الفاخرة، المعاطف، والألبسة الرسمية. الخروف هو معمل لألياف يعمل 24 ساعة في اليوم، حيث ينمو كل ليف بمقدار 2 ملم في اليوم. وخروف المارينو (نوع خاص من الخراف موجود غالبا في أسترالياونيوزيلاندا) ينتج سنوياً حوالي 8850 كم من الصوف، بمعدل 1 كم في الساعة. وألياف خمسة خراف مارينو متصلة ببعضها البعض يمكن أن تحيط بالكرة الأرضية.

مظهر ألياف الصوف

إن ألياف الصوف ذات تموجات ثلاثية الأبعاد. وتقدر بـ 25 موجة في كل 10 سم في الألياف دقيقة القطر ، و بـ 4 موجات في كل 10 سم للألياف الخشنة. يتراوح طول الألياف من 3.8-38 سم. وتستخدم الألياف ذات الطول 5-12 سم في صناعة الملابس لأن هذا الطول يسمح بصناعة
الخيوط باقتصادية وبإتقانٍ أكبر. يتفاوت قطر الليف من 14 ميكرومتر إلى أكثر من 45 ميكرومتر. وألياف بعض الخراف قد تصل إلى قطر 70 ميكرومتر وتستعمل هذه الألياف في صناعة السجاد. ويدفع السعر الأعلى للألياف ذات القطر الأدق، وخصوصاً إذا كانت متماثلة في القطر. لون صوف الخراف يتفاوت من الأبيض (الضارب إلى الصفرة) إلى البنيوالأسود. ويعتبر اللون الأبيض مرغوباً أكثر من الألوان الأخرى. لا يمكن صباغة الألياف الداكنة بنجاح لصعوبة إزالة اللون الطبيعي أو إخفاءه. يعتقد البعض بأن الصوف هو أكثر الأقمشة دفئ ً لا بل أن كل الأقمشة في درجة حرار واحدة ولكن الصوف عازل للبرود.
البنية المجهرية


صورة مكبرة لليف من الصوف وتظهر الحراشف على سطح الليف


يتميز سطح الألياف الصوفية بتداخل خلايا سطحية تسمى الحراشف. يمكن أن نجد في 1 سم من الصوف الناعم أكثر من 700 حرشفة، بينما 270 حرشفة تغطي 1 سم من الألياف الخشنة. ويكون اتجاه الحراشف التي تشكل قشرة الشعرة من الجذر نحو رأس الشعرة. وفي وسط بنية الليف يوجد النخاع أو اللب، وهي عبارة عن قناة مجوفة في مركز الليف. يكون نخاع الليف الخشن محتلا 90% من المقطع العرضي لليف، بينما يكون صغيراً في الليف الناعم الدقيق ومتقطعا على طول الليف أحياناً. المقطع العرضي لليف الصوف إهليلجي أو بيضوي الشكل.
خصائص ألياف الصوف

يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة نسبة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. هذا النقص في المتانة يُعَوَض بنسبة الإستطالة و الرجوعية المرنة لألياف الصوف، التي تتمتع باستطالة أكبر من كل الألياف ماعدا النايلونوالمطاط. إن استطالة 25-30% لألياف الصوف، تأتي من بنية الألياف، والتموج ثلاثي الأبعاد للبوليمير اللولبي، وهذا يسمح بامتصاص الإجهادات المفاجئة بحيث يتجنب الضرر الدائم في البنية. إن الملاط بين خلايا اللحاء (إذا شبهنا الليف بالشجرة) يمتص أيضاً الإجهادات. فإذا لم تتجاوز الأجهادات متانة الإنكسار لألياف الصوف، فإنها تعود إلى حالة الإسترخاء وذلك بفضل روابط السيستين (Cystine)، وروابط الأملاح، والروابط الهيدروجينية.
يمكن لليف الصوف أن يحنى 20000 مرة قبل أن ينكسر إذا كان يحوي نسبة كافية من الرطوبة، وتنخفض المرونة إذا كان الليف جافاً. تتفاوت مقاومة الحك للصوف المستخدم في الألبسة من المتوسطة إلى الجيدة بينما تكون هذه المقاومة عالية جداً في صوف السجاد. يتفتت ليف الصوف نتيجة الفتل والإنحناء المتكرر إلى ما يسمى لُيَيْف (بالإنجليزية: Fibril).
غسل الصوف

للصوف الغنمي طريقتين للغسل
الطريقة الأولى آليا وتقوم على أساس ماكنات من صنع بولندي ولها عدة أحجام المتوسط والكبير لكن لهذه الطريقة سلبية وهي انها تستهلك الصوف أي ينقص عن وزنه الأول كثيرا هذا من الجانب التجاري اما عن الجودة فهي تغسل جيدا حتى يصبح الصوف قطنيا ويفضل لها صوف الصحراء كالجزائري والليبي. الطريقة الثانية يدويا وهي تقليدية وبطيئة لكن من الناحيتين الجودة والاقتصاد هي الأفضل. فصناعة الصوف لدى الكثير من الدول لا تزال تحافظ على طابعها التقليدي فهي من التراث الإنساني المشترك بين الشعوب لإرتباط الصوف منذ القدم بحياة الإنسان وتعتمد هذه الطريقة على غمس الصوف في الماء المغلي بدرجة حرارة عالية ويستحسن ان يبيت الصوف مغموسا حتى يتخلص من كل الدهون والتربة حتى تسهل عملية الغسل ومن ثم يضرب الصوف بالعصي وهمو في الماء ثم ينقل إلى اناء آخر وينشف أي يفك من بعضه وينقل إلى اناء آخر أيضا حتى يكون الماء المتبقي لا يتغير لونه ثم ينشر في الظل حتى يجف تماما ثم ينشف مرة أخرى وهو ناشف ثم يعرض إلى أشعة الشمس

6-الحرير
الحرير عبارة عن ألياف
بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات. يتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز.





اكتشاف الحرير

يعود اكتشاف الحرير للعام/2700/ ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتعزل شرانق لامعة . ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المُعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة
وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها ... وحوالي العام /1000/ قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل اي دولة أخرى.
انواع الحرير الطبيعي


1.حرير مزروع أو مستزرع : يمكن استزراع الحرير بصورة تجارية غالبا من دودة القزعثة الكبيرة البيضاء ذات الأجنحة المخططة بالسواد حجمها كبير نسبيا وجسمها قصير وأرجلها ضخمة.
2.الحرير البري لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على اوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما انه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى .
ميزات الحرير الطبيعي

الحرير من اقوى الالياف الطبيعية لان خيطه اقوى من شعيرة من الفولاذ للقطر ذاته وله مرونة عالية عند شده ويستعيد ابعاده الاصلية عند ازالة قوة الشد الموثرة عليه . الحرير يسمى ملك الالياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر الا في القليل من الألياف الأخرى . يمتص الحرير الرطوبة و يحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل و مقدار الرطوبة . و له القدرة على إحتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل و يبدأ بتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.
الملابس الحريرية
خفيفة الوزن جدا وادفأ من الملابس المصنوعة من القطناوالكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش .
صناعة الحرير

تتطلب هذه الصناعة شرانق جيدة وبأسعار اقتصادية وبتامين غراس التوت المحسنة وتامين الأماكن المجهزة بمستلزمات التربية والاستفادة من وحدة المساحة المزروعة بالتوت .


_________________
مدير الموقع:
اهلا وسهلا بكل الزوار والمشاركين والمساهمين من جميع الاعمار والجنسيات-في موقعنا نهتم بنا وبالآخر لافرق00000
فهذا موقعنا جميعاً ليس على الانترنت ولكن على العالم 00000فلنكن الأوائل و الأعمق0000فلنكن جميعا ًالواحدفي خدمة الجميع
مهندس:أشرف التهامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashraf-eltouhamy.alafdal.net
 
الالياف النسيجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ashraf.eltouhamy :: الغزل والنسيج /Textile-
انتقل الى: